طنجة تحتفي باليوم العالمي للموسيقى وبفناني المستقبل

  إحتفاء باليوم العالمي للموسيقى وإحتفالا باختتام الموسم الدراسي 2021/2022 ،  نظم معهد الموسيقى والفن الكوريغرافي بطنجة حفلا فنيا تحت إشراف المديرية الجهوية لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، يوم الخميس 21 يوليوز 2022 بالمركب الثقافي أحمد بوكماخ على الساعة السادسة مساء إلى الساعة الحادية عشر ليلا.

وفي كلمة افتتاحية للمديرية الجهوية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل- قطاع الثقافة، ألقاها المدير الجهوي الأستاذ كمال بن الليمون،  تطرق فيها للأهمية التي توليها وزارة الشباب والثقافة والتواصل كل سنة  للاحتفاء باليوم العالمي للموسيقى من خلال أنشطة ثقافية وموسيقية متنوعة وهادفة تروم ترسيخ الثقافة الفنية والموسيقية في مجتمعنا لدى الفئة الناشئة والتعريف بالتراث الموسيقي الوطني والمحلي وما تزخر به كل جهة من تنوع موسيقي، كان الفضل في الحفاظ عليها ونقل جماليتها من جيل إلى جيل لثلة من الرواد وعشاق الموسيقى المغربية الأصيلة، الذين ورثنا عنهم إبداعات مازالت تؤثت احتفالاتنا وأفراحنا ومواسمنا من الطرب الأندلسي والغرناطي والعربي والطقطوقة الجبلية والموسيقى الأمازيغية إلى غير ذلك، هدفها خلق قنوات التواصل والتبادل الفكري بين المبدعين والمتمرسين من أجل الرقي بالذوق الفني والثقافي والارتقاء بالموسيقى لتصبح جزءا لا يتجزء من نمط الحياة اليومية وكذا فرصة لكل المواطنات والمواطنين للوصول إلى العروض الموسيقية للاستفادة من عطاءات الفن وإبداع الموسيقيين من مختلف الأصقاع والتلاوين الفنية، ومناسبة لترسيخ ثقافة الاعتراف للرواد والمبدعين لما قدموه من تضحيات جسام للموسيقى والابداع والحفاظ على الموروث اللامادي الذي يزخر به وطننا الحبيب.

 بعد ذلك، تم الاستماع إلى شذرات من الطرب الأندلسي الأصيل قدمها جوق المعهد برئاسة الأستاذ  جمال الدين بن علال. أعقب ذلك، توزيع الشواهد التقديرية للتلاميذ المتفوقين بالمعهد للمستويات الأولى والثانية والثالثة.

  ليستمتع الجمهور بمقطوعات جوق المعهد للموسيقى العربية برئاسة الأستاذ محمد البشير بن يحيى بمشاركة الصوت الملائكي الأستاذة إيمان بن يحيى والفنان يوسف المقراعي.

 ثم تلاها بعد ذلك توزيع الشواهد التقديرية للتلاميذ المتفوقين بالمعهد للمستويات الرابعة والخامسة والسادسة والسابعة.

 واختتم الحفل بجوق الطقطوقة الجبلية برئاسة الأستاذ عبد المالك الأندلسي.

 وقد حيى السيد المدير الجهوي للثقافة عاليا  المجهودات التب تقوم بها الأجواق الموسيقية بكل المعاهد الموسيقية في مساهمتها القيمة في تعزيز تكوين الطالبات والطلبة من خلال التمرس اليومي على الابداعات الموسيقية المحلية. وجدد شكر الوزارة لكل الطاهرين على تنظيم هذه الأمسية الفنية وساهم في إعداد تنشيط فقراتها وعلى رأسهم مدير المعهد الموسيقي بطنجة، السيد يونس السايسي والطاقم الاداري والتربوي. قام بتقديم وتنشيط هذا الحفل الفني البهيج المقتدر الأستاذ محمد بن عللو.

نداء فلسطين